اخبار دوت كوم

جميع اخبار العالم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حدث فى 9 رمضان.. موسى بن نصير يستكمل فتح الأندلس.. ابن الأغلب يفتح صقلية.. انتصار يوسف بن تاشفين على القوط فى معركة الزلاقة.. ميلاد الشيخ القرضاوى ووفاة مصطفى مشهور المرشد الخامس للإخوان المسلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 28/07/2012

مُساهمةموضوع: حدث فى 9 رمضان.. موسى بن نصير يستكمل فتح الأندلس.. ابن الأغلب يفتح صقلية.. انتصار يوسف بن تاشفين على القوط فى معركة الزلاقة.. ميلاد الشيخ القرضاوى ووفاة مصطفى مشهور المرشد الخامس للإخوان المسلمين   السبت يوليو 28, 2012 10:58 pm

قيام موسى بن نصير باستكمال غزو الأندلس: فى التاسع من شهر رمضان عام 93هـ الموافق 18 يونيو 712م، حيث قام القائد المسلم موسى بن نصير بحملة لاستكمال غزو الأندلس، وتم فتح إشبيلية وطليطلة.

موقعة بلاط الشهداء: فى التاسع من شهر رمضان 114هـ الموافق أكتوبر 732م حدثت موقعة بلاط الشهداء فى (تور – بواتيه) بين شارل مارتل قائد الفرنجة وبين عبد الرحمن الغافقى، وفى هذه الواقعة هزم العرب وقتل الغافقى، وتعرف لدى الفرنجة بموقعة (تور) أو (بواتييه).

فتح صقلية: فى 9 رمضان 212هـ الموافق 1 ديسمبر 827 م نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام فى ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.

معركة الزلاقة: فى 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس فى معركة الزلاقة، وقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م

مرض منصور ابن الخليفة العزيز بالله الفاطمى فى 9 رمضان سنة 381 هـ ، فتصدق الخليفة العزيز بعشرة آلاف دينار على الفقراء ليشفى الله تعالى ابنه.

فى خلافة المستنصر الفاطمى، أصدر الخليفة قراراً بعزل ابن المغربى عن الوزارة وأعيد إليها أبو الفرج البابلى 9 رمضان سنة 452 هـ.

الخميس 9 رمضان سنة 559 هـ: ـ فك الحصار عن القاهرة فى الحرب بين شاور وشيركوه أثناء خلافة العاضد آخر خلفاء الفاطميين، وقد كان هناك نزاع على تولى الوزارة بين شاور وضرغام، واستطاع ضرغام أن يهزم شاور ويتولى الوزارة مكانه فهرب شاور إلى الشام وألقى بنفسه على نور الدين زنكى ليساعده فى العودة للوزارة فبعث نور الدين معه بجيش يقوده شيركوه واستطاع شيركوه أن يعيده للوزارة وأن يقتل ضرغام، ولكن سرعان ما دب الخلاف بين شيركوه وشاور وقامت بينهما الحرب، وحاصر شيركوه القاهرة إلى أن رفع عنها الحصار يوم الخميس 9 رمضان 559 هـ. وانتهى الحال باتفاق لم يعش طويلاً، وفى النهاية انتصر شيركوه وقتل شاور وتولى الوزارة محله، ثم مات شيركوه وتولى ابن أخيه صلاح الدين الأيوبى الذى قضى نهائياً على الدولة الفاطمية وأسس الدولة الأيوبية.

فى سلطنة الظاهر ططر المملوكى أعيد الأذان بمأذنة مدرسة السلطان حسن أفخر بناء إسلامى فى 9 رمضان سنة 825 هـ.

فى سلطنة برسباى حيث تجرأ القراصنة الفرنجة على سواحل المسلمين وأقلعت سفينتان من ساحل بولاق إلى البحر المتوسط غرباً وكان عليهما ثمانون مملوكاً وذلك لمطاردة القراصنة فى 9 رمضان 827 هـ .

السبت 9 رمضان سنة 843 هـ: ـ سار الأمير جليان والى الشام المملوكى فى موكب ووقفت له العامة تستغيث من غلاء اللحم، حيث ارتفع سعر الرطل من 3 درهم إلى 7 درهم، فأمر مماليكه بضرب العوام، وكان العوام جمعاً كبيراً فتغلبوا على المماليك ورجموهم، وفر الأمير أمامهم إلى قصره فحاصروه، وكادوا يحرقونه لولا تدخل القضاة والأمراء الذين هدأوا الجماهير الساخطة، وكتبوا محضراً بما حدث للسلطان جقمق، فوصل الخبر للقاهرة فى 18 رمضان وغضب السلطان وعزم على قتل الثوار جميعا، ولكن هدأه الأمراء، واتفق على تقوية الوالى وتهديد أهل دمشق حتى لا يفكرون ثانياً فى الثورة..!!

فى التاسع من شهر رمضان عام 222هـ الموافق 837م، تمكن القائد حيدر بن كاوس الأشروسنى – المعروف باسم (الأفشين) والذى كلفه الخليفة العباسى المعتصم، من دخول مدينة (البذ) مقر بابك الخرمى، ففر بابك غير أن الأفشين ألقى القبض عليه وحمله إلى سامراء مع بعض أتباعه، فقتل ومن حمل معه من الأسرى، وبهذا انتهت حركة بابك الخرمى التى أقضت مضاجع المسلمين مدة تزيد على عشرين عاماً، وقد نشأت طائفة الخرمية البابكية فى بلاد فارس.

فى التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ الموافق 18 فبراير 1899م وصلت إلى ميناء (القصير) فى مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة فى الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الصليبية الفرنسية.


1326 - هجرية - بلغاريا تعلن انفصالها عن الدولة العثمانية وتعلن قيام نظام الحكم الملكى فيها من جانب واحد، وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال فى إبريل 1909 مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية. كانت مساحة بلغاريا آنذاك أكثر من 96 ألف كم2، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة.

أحداث سريعة فى رمضان..

1827 - وصول الأسطول المصرى بقيادة إبراهيم باشا إلى ميناء نافارين باليونان.

1842 - إعلان الحماية الفرنسية على تاهيتي.

1867 - استقلال لكسمبرغ.

1876 - صدور العدد الأول من جريدة الأهرام كصحيفة يومية.

1882 - بدء معركة التل الكبير بين أحمد عرابى والإنجليز.

1892 - اكتشف الفلكى الإنجليزى دكتور برنارد قمراً خامساً تابعاً لكوكب المشترى.

1952 - صدور قانون الإصلاح الزراعى فى مصر وأصبح يحتفل به بعيد الفلاحين.

1952 - أمين عام جامعة الدول العربية عبد الرحمن عزام يستقيل من منصبه.

1973 - قطعت كوبا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.
1976 - انضمام فلسطين إلى جامعة الدول العربية.
1999 - إعلان عن قيام الاتحاد الإفريقى فى مدينة سرت الليبية.

ومن مواليد هذا اليوم فى رمضان.. 1926 يوسف القرضاوى، مفكر إسلامى وأحد أبرز أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

1968 - حسين حسن راشد، مفكر سياسى وشاعر وقاص وفنان تشكيلى، ونائب رئيس حزب مصر الفتاة وأمين لجنة الإعلام.

ومن وفيات هذا اليوم.. فى مساء الخميس التاسع من رمضان المبارك 1423هـ الموافق 14 من نوفمبر 2002م: توفى الأستاذ مصطفى مشهور المرشد العام الخامس للإخوان المسلمين، بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل والجهاد والتضحية، لخدمة الإسلام والمسلمين؛ ولد الأستاذ مصطفى مشهور رحمه الله فى 15 سبتمبر سنة 1921م، فى قرية السعديين التابعة لمركز مينا القمح محافظة الشرقية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akpar.mam9.com
 
حدث فى 9 رمضان.. موسى بن نصير يستكمل فتح الأندلس.. ابن الأغلب يفتح صقلية.. انتصار يوسف بن تاشفين على القوط فى معركة الزلاقة.. ميلاد الشيخ القرضاوى ووفاة مصطفى مشهور المرشد الخامس للإخوان المسلمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخبار دوت كوم  :: ابواب الموقع :: تحقيقات وملفات-
انتقل الى: